مؤسسة الإخلاص الثقافية
أهلاً بك في مؤسسة الإخلاص الثقافية
تفضل بالتسجيل معنا
أو بالدخول إن كنت أحد الأعضاء

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مؤسسة الإخلاص الثقافية
أهلاً بك في مؤسسة الإخلاص الثقافية
تفضل بالتسجيل معنا
أو بالدخول إن كنت أحد الأعضاء
مؤسسة الإخلاص الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم الجهاد في سبيل الله

اذهب الى الأسفل

إعلان حكم الجهاد في سبيل الله

مُساهمة من طرف عبد الرحمن الخميس أبريل 17, 2008 8:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الخلق وإمام المجاهدين محمد بن عبد الله وعلى من استن بسنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين.. وبعد أيها المجاهدون والمجاهدات:.:.:-
حكم الجهاد في سبيل الله
الجهاد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، وإن تركوه أثموا جميعاً على تعطيله.
قال الله تعالى: وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلّ فِرْقَةٍ مّنْهُمْ طَائِفَةٌ لّيَتَفَقَّهُواْ فِى ٱلدّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ [التوبة:122].
قال القرطبي: "فيه ست مسائل: الأولى: قوله تعالى: وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ... وهي أن الجهاد ليس على الأعيان، وأنه فرض كفاية.. إذ لو نفر الكلّ لضاع من وراءهم من العيال، فليخرج فريق منهم للجهاد، وليقُم فريق يتفقهون في الدين"[1].

bom حكم الجهاد:
الجهاد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، وإن تركوه أثموا جميعاً على تعطيله.
قال الله تعالى: وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلّ فِرْقَةٍ مّنْهُمْ طَائِفَةٌ لّيَتَفَقَّهُواْ فِى ٱلدّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ [التوبة:122].
قال القرطبي: "فيه ست مسائل: الأولى: قوله تعالى: وَمَا كَانَ ٱلْمُؤْمِنُونَ ... وهي أن الجهاد ليس على الأعيان، وأنه فرض كفاية.. إذ لو نفر الكلّ لضاع من وراءهم من العيال، فليخرج فريق منهم للجهاد، وليقُم فريق يتفقهون في الدين"[1].
وقال عز وجل: ٱنْفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَـٰهِدُواْ بِأَمْوٰلِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [التوبة:41].
قال القرطبي: "لأن فرض الجهاد تقرر على الكفاية فمتى سد الثغور بعض المسلمين أسقط الفرض عن الباقين"[2].
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها وصلوا صلاتنا واستقبلوا قبلتنا وذبحوا ذبيحتنا فقد حُرمت علينا دماؤهم إلا بحقها، وحسابهم على الله))[3].
قال ابن رشد: "أجمع العلماء على أن الجهاد فرض على الكافية، لا فرض عين"[4].
ولكن هناك حالات يكون فيها الجهاد فرض عين.
قال النووي: "قال أصحابنا: الجهاد اليوم فرض كفاية، إلا أن ينزل الكفار ببلد المسلمين فيتعين عليهم الجهاد، فإن لم يكن في أهل ذلك البلد كفاية وجب على من يليهم تتميم الكفاية"[5].
ويكون الجهاد فرض عين في الحالات التالية:
1- إذا احتلّ العدو بلداً من بلاد المسلمين:
قال ابن قدامة: "إذا جاء العدو صار الجهاد عليهم فرض عين، فوجب على الجميع فلم يجز لأحد التخلف عنه"[6].
وقال ابن تيمية: "إذا دخل العدو بلاد الإسلام فلا ريب أنه يجب دفعه على الأقرب فالأقرب، إذ بلاد المسلمين كلها بمنزلة البلدة الواحدة"[7].
2- إذا استنفر الإمام:
قال ابن قدامة: "إذا استنفر الإمام قوماً لزمهم النفير معه؛ لقوله تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ٱنفِرُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلْتُمْ إِلَى ٱلأرْضِ الآية [التوبة:38]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا استُنفرتم فانفروا[8]))[9].
3- إذا حضر المعركة:
قال الله تعالى: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ ٱلادْبَارَ... [الأنفال:15].
وعن عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف))[10].
قال النووي: "أما قوله صلى الله عليه وسلم: ((فإذا لقيتموهم فاصبروا)) فهذا حث على الصبر في القتال، وهو آكد أركانه"[11].
------------------------------------------
[1] الجامع لأحكام القرآن (8/293).
[2] الجامع لأحكام القرآن (5/275).
[3] أخرجه البخاري في الصلاة، باب: فضل استقبال القبلة (393).
[4] بداية المجتهد (1/380).
[5] شرح صحيح مسلم (8/63-64).
[6] المغني (9/174).
[7] الاختيارات العلمية المطبوعة مع الفناوى (4/609).
[8] أخرجه البخاري في الحج، باب: لا يحل القتال بمكة (1834)، ومسلم في الحج، باب: تحريم مكة... (1353)، عن ابن عباس رضي الله عنهما.
[9] المغني (9/163).
[10] أخرجه البخاري في الجهاد والسير، باب: لا تمنوا لقاء العدو (3024)، وأخرجه مسلم في الجهاد والسير، باب: كراهة تمني لقاء العدو... (1741) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
[11] شرح صحيح مسلم (7/321).
عبد الرحمن
عبد الرحمن
أمير المجاهدين
أمير المجاهدين

الإقامة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 115
العمل/الترفيه : حـــ I ــب تلك العفيفة الطاهرة !!!

http://www.al-ikhlas.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إعلان الله ارزقنا الشهادة الصاقة

مُساهمة من طرف عبد الرحمن السبت أبريل 19, 2008 5:11 am

[b]نسأل الله عز وجل أن يبارك في كاتب هذا الموضوع ويجزيه كل خير. وكل من ساهم في نشره وتوزيعه/./. ونذكر أن الجهاد في سبيل الله درجات وأعلاها جهاد النفس والتي أسميها معصبحرب الشهوات).[/b]
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبد الرحمن
عبد الرحمن
أمير المجاهدين
أمير المجاهدين

الإقامة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 115
العمل/الترفيه : حـــ I ــب تلك العفيفة الطاهرة !!!

http://www.al-ikhlas.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى